الرئيسية - ثقافة وفن - وفاة الروائي البريطاني نايبول بعد مسيرة إبداعية حافلة
وفاة الروائي البريطاني نايبول بعد مسيرة إبداعية حافلة
الساعة 01:24 مساءاً (متابعات)

 أعلنت أسرة الروائي البريطاني في. س. نايبول الذي فاز في 2001 بجائزة نوبل للآداب أنه توفي السبت عن 85 عاما.

وقالت زوجته الليدي نظيرة نايبول في بيان “كان عملاقاً في كل شيء فعله، وقد مات محاطاً بمن أحبهم بعد أن عاش حياة مليئة بالإبداع الرائع والمبادرة”.

وفيديادار سوراجبراساد نايبول الذي ألّف أكثر من 30 كتاباً وُلد في 17 أغسطس 1932 في جزر الهند الغربية البريطانية، في بورت أوف سبين، عاصمة ترينيداد، لأسرة من المهاجرين الهنود، وحصل على منحة ليدرس الأدب الإنكليزي في جامعة أكسفورد قبل أن يستقر في إنكلترا في 1953.

وأمضى الكاتب الراحل جزءاً كبيراً من حياته في السفر والترحال وأصبح رمزا للتفلّت من الجذور في المجتمع المعاصر.

ونايبول الذي منحته الملكة إليزابيث الثانية لقب “سير” في 1990، اشتهر في كتاباته بالمزج بين الخيال والواقعية والسيرة الذاتية في آن واحد ومن دون أي فصل بين هذه الأنواع الأدبية الثلاثة.

وينتسب ف. س. نايبول المولود عام 1932 إلى عائلة من شمال الهند هاجرت الى ترينيداد التي كانت آنذاك مستعمرة بريطانيّة. وكان والده صحافيا ظلّ طوال حياته يحلم بأن يصبح كاتبا. وفي الثامنة عشرة من عمره، انتسب نايبول إلى جامعة أكسفورد ليحصل فيها على تكوين صلب في مجال الآداب العالمية.

 وفي هذه الفترة من حياته شرع في الكتابة لـ”يقاوم اليأس والوحدة” بحسب تعبيره. وفي نصّ له يتحدث عن هذه الفترة الصّعبة من حياته قائلا “خلال خمسة أعوام كتبت ثلاثة كتب ربحت من مبيعاتها 300 جنيه إسترليني. لم يكن الأميركان يرغبون في نثري ذلك أنهم كانوا يرون أنني بريطانيّ أكثر من اللازم. وفي بريطانيا، كان القرّاء يقاطعونني لأنهم يجدون أني أجنبيّ أكثر من اللازم!

لكن من جانب آخر أسعفني الحظّ يأن أعيش من قلمي بعد خمسة أعوام من المواظبة الدائمة على الكتابة برغم المصاعب الماديّة. وفي بريطانيا، لا يزال الكثير من الناس يعتقدون أن الكتابة نشاط مخوّل للهوّاة فقط. وهو يستوجب مساعدات ماديّة بسيطة وليس راتبا. وهذا الموقف من الكتابة هو أفضل من الموقف في بلدي ترينيداد حيث يرى الناس هناك أنّ الكتابة مكافئة لصاحبها”.

وكان نايبول قد عرف الشهرة انطلاقا من ستينات القرن الماضي، وتحديدا إثر صدور روايته “بيت للسيد بيسواس”. وقد استوحى موضوع هذه الرواية من حياة والده الذي كان يتطلع إلى أن يكون كاتبا، إلاّ أنه فشل في مسعاه. وفي سبعينات القرن العشرين، تجول نايبول في العديد من البلدان الأفريقية التي كانت تشهد اضطرابات سياسية واجتماعية خطيرة. ومن سفراته تلك، استوحى موضوع روايتيه “المغاوير” و”عند منحى النهر”.

 وفيهما يدين الجوانب المرعبة للإمبريالية الاستعمارية، متطرقا في الآن نفسه إلى فشل الثورات الاشتراكية في البلدان الأفريقية بسبب فساد القادة وزعماء الحركات اليسارية والتقدميّة. وقد أثارت الروايتان المذكورتان إعجاب كبار النقاد لا في بريطانيا وحدها، بل في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية. وقام البعض منهم بعقد مقارنة بينهما وبين “في قلب الظلام” رائعة جوزيف كونراد التي حوّلها المخرج الأميركي الكبير فرانسيسكو كابولا إلى فيلم حمل عنوان “البعث الآن”.

 ويقول نايبول “الهيمنة الاستعمارية كما الاستقلالات الوطنيّة تمّ تشويهها. إن الليبيرالي يكذب لكي يؤكد أنه انسان طيّب. غير أنه لا يرى الوضع بشكل كامل. وعندما يتحقق الفشل يختفي ولا يعثر له على أثر”.

الأيديولوجيات تحريض على الكسل بعد انتصار الثورة الإيرانية، تجوّل نايبول في البلدان الإسلامية غير العربية مثل إندونيسيا وماليزيا وباكستان وإيران التي كانت لا تزال تعيش لهب الثورة التي أطاحت بنظام الشاه. وفي طهران تمكّن من أن يتحدث طويلا مع آية الله خلخالي الذي كان مكلفا من قبل الخميني بإعدام ومقاضاة المناصرين للنظام المنهار.

وفي نهاية رحلته تلك كتب سلسلة من التحقيقات الأدبية المثيرة عن الأصولية الإسلامية في هذه البلدان، مدينا التزمت والانغلاق في مجتمعاتها، ومقدما المسلمين ككائنات متشبثة بمعتقداتها، ورافضة رفضا مطلقا لكلّ المعتقدات الأخرى.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص