د. أحمد عوض بن مبارك
التزامات بايدن تجاه اليمن.
الساعة 02:07 مساءاً
د. أحمد عوض بن مبارك

رحب نائب الرئيس جو بايدن بالرئيس اليمني المنتخب حديثًا في البيت الأبيض في العام 2012 حيث أشادت الولايات المتحدة آنذاك ببلدي "للانتقال التاريخي والسلمي للسلطة فيه ". اعتمد اليمنيون حينها خارطة طريق نحو ديمقراطية تشمل الجميع وتضمن الخضوع للمساءلة.

 

 لقد كان ذلك طموحاً ، لكننا كنّا مصممين ، وعرفنا أن لدينا شريكًا في الولايات المتحدة ، عبد ربه منصور هادي قاد حوارًا وطنيًا شمل الأحزاب السياسية وممثلي القبائل والاقاليم والقيادات العمالية والنسوية والشبابية .

قمنا بصياغة دستور وخططنا لانتخابات جديدة.

 

 نحن اليمنيين تكبدنا الكلفة الصعبة و ثمن انهيار التحول الديمقراطي . في 2014 ، استولت الفصائل المسلحة الحوثية ، المدعومة من إيران ، على السلطة وأغرقت اليمن في حرب أهلية. هاجم الحوثيون أهدافا مدنية ، بما فيها المدارس والمساجد والمطارات والمسيرات . و أطلقوا طائرات بدون طيار وصواريخ باليستية على الدول المجاورة ، ونسقوا مع الجماعات المصنفة من قبل الولايات المتحدة كجماعات ارهابية مثل الحرس الثوري الإسلامي وحزب الله. علمنا الأسبوع الماضي أنهم ما زالوا يعرقلون الجهود الدولية لإنقاذ ناقلة النفط FSO Safer وتجنب كارثة بيئية.

 

 لسوء الحظ ، فإن الكثير من اهتمام الكونجرس - لا سيما بين الديمقراطيين - لم ينصب على الحوثيين بل على الدول العربية التي تسعى جاهدة لاستعادة حكومة اليمن الشرعية وفقا قرارات الأمم المتحدة المتعددة.

 

 نرحب برغبة الرئيس بايدن في الاسراع بالتوصل لحل تفاوضي ، حتى بعد الإعلان عن انتهاء المساندة الأمريكية لعمليات التحالف "الهجومية".

 

 اليمن يعاني ، وصور اليأس والمعاناة تتفاقم جراء الفيضانات ووباء الكوليرا و Covid-19 - وقلوبنا تعتصر ألماً. من المفهوم أن السيد بايدن والعديد من الأمريكيين يريدون التخلص مما يؤنبهم . لا أحد يدعو ويكافح من أجل إنهاء هذه الحرب أكثر منا نحن . لكن هذا لا يعني أننا سنخضع للمتطرفين الذين يرسلون أطفال اليمن إلى "معسكرات تلقين التطرّف " ومن شعارهم "الموت لأمريكا" و "اللعنة على اليهود".

 

 نحن نسعى لحكم رشيد يكون لجميع اليمنيين دور فيه . لكن التوصل لذلك سيتطلب ضغطًا أمريكيًا متواصلاً على الحوثيين ومن يمكنوهم مما يقترفون . نحن قلقون بشأن الالتزام القاضي بالنظر في قرار الإدارة بإلغاء تصنيفها للحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية. من الصعب أن نستوعب كيف سيشجعهم ذلك على اختيار المفاوضات بدلاً من الإرهاب ، أو أن يوقف ذلك إيران عن نقل الأسلحة المتطورة أو تدريب الميليشيات الحوثية.

 

 نحن بحاجة إلى خطة سلام واقعية قويةومتماسكة لليمن ، مدعومة بالقوة الكاملة للدبلوماسية الأمريكية. نرحب بالمبعوث الأمريكي الخاص الجديد إلى اليمن ، تيموثي ليندركينغ ، ونلتزم بالعمل من أجل حل سياسي.

 

 نحن نشارك السيد بايدن رؤيته بأن هذه الحرب قد طال أمدها. لكننا نتذكر أيضا التزاماته خلال فترة عمله نائباً للرئيس ، عندما تعهدت الولايات المتحدة "بالوقوف إلى جانب ابناء الشعب اليمني في مواصلة جهودهم لبناء مستقبل أكثر إشراقًا لبلدهم". نحن نرى ذلك المستقبل الأكثر إشراقًا باعتباره مستقبلًا ديمقراطيًا. نأمل من الرئيس أن يشاركنا رؤيتنا هذه .

 

 الدكتور أحمد عوض بن مبارك

وزير الخارجية والمغتربين اليمنيين.

مقال رأي في وول ستريب جورنال بقلم أحمد عوض بن مبارك: التزامات بايدن تجاه اليمن.


 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص